الرّباط 20 أكتوبر 2016

سيّدة حامل على وشك الإنجاب في حالة احتجاز بمطار محمّد الخامس

بلغ الى علم المجموعة المناهضة للعنصرية والمدافعة عن حقوق الأجانب والمهاجرين أن السّيدة المسماة كريستيل تيتوار، المواطنة من الكونغو الدّيمقراطية والمقيمة بالمغرب بصفة قانونية (لها بطاقة إقامة لم تنته صلاحيتها بعد)، محتجزة بمطار محمّد الخامس بالدّارالبيضاء منذ تاريخ وصولها للمغرب يوم 08 أكتوبر 2016 في انتظار ترحيلها لبلدها الأصلي.

هذه السيدة الأجنبية، امرأة حامل في شهرها الأخير و تستعد للولادة يوم 24أكتوبر 2016 أي بعد أربعة أيام من تاريخ اليوم ,تجاوزت مدّة احتجازها(12 يوما) أي المدة المسموح بها قانونيا .

السّيدة تيتوار تقطن في المغرب بصفة قانونية منذ ثلاث سنوات، كانت قد غادرت المغرب للحضور لجنازة أبيها منذ ثلاث أشهر بكينشاسا,لكن في يوم 8 أكتوبر 2016 رفضت شرطة الحدود السّماح لها بالدّخول للتّراب المغربي و ذلك بدون تبليغيها سبب منعها و احتجازها في المنطقة الحدودية.

بعد مضاعفات صحيّة تمّ نقل السّيدة تيتوار لمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء تحت مراقبة الشّرطة، ثمّ ارجاعها للمطار في 19 أكتوبر 6 201حيث لازالت قيد الاحتجازفي ظروف غير ملائمة لم تراعى فيها وضعيتها الحرجة كامرأة حامل.

المجموعة المناهضة للعنصرية والمدافعة عن حقوق الأجانب والمهاجرين تدين الاحتجاز الغير قانوني للسيدة تيتوار باعتبارها تنتمي الى فئة المعفيين من الطرد، الإبعاد والتّرحيل (المادّة 26 و29 من القانون 02-03). كما انها تقيم في المغرب بصفة قانونية و لم تبلغ باي سبب قانوني يدفع لترحيلها.

كما اننا نطالب السلطات المعنية بتجاوز مثل هذه القرارات التعسفية التي يمكن ان تضر بالمسار المتقدم الذي حققه المغرب في مجال الهجرة خصوصا مع العملية الاستثنائية الخاصة بتسوية الوضعية الإدارية للمهاجرين وخاصة النّساء الحوامل،

وباتّخاذ كامل الإجراءات اللازمة من اجل تمتيع السّيدة تيتوار بحريّتها وكامل حقوقها في دخول التّراب المغربي وحصولها على العناية الصحية اللّازمة نظرا لحالتها الصّحية .

للتّواصل

contact@gadem-asso.org

 05 37 77 10 94

Fichiers à télécharger :
Sorry, no attachments exist.